Home التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

::: إعلانات ســمــــا للاستشارات النطقية والسمعية :::


العودة   منتديات سما للاستشارات النطقية والسمعية > ::: ســمـــا ::: المنتـــــدى العـــــــام ::: > ::: ســمـــا ::: بأقــــــلام الأعــضـــــــاء :::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-03-2007, 10:14 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
A Y M A N
المدير العام سنابل الخير
 
الصورة الرمزية A Y M A N
 

 

 
إحصائية العضو









A Y M A N غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
A Y M A N is on a distinguished road

Present يــا سيكــوباتـــــي ... !!!


هل أنت شخصيـــــة مضـــــادة للمجتمـــــع؟؟


""" ... سيكوباتــــــــــى ... Psychopathy .. """


"قـــــراءة نفسيـــــة في بنيـــــة الشخصيـــــة المضـــــادة للمجتمـــــع"



ما هي الشخصيـــــة المضـــــادة للمجتمـــــع؟
هل فكرت في سؤال نفسك؟؟ ... هل أنا شخصية مضادة للمجتمع؟؟ وبعد طرح السؤال؟ لنسأل أنفسنا كيف يمكننا البحث في أفكارنا، ومشاعرنا، وتصرفاتنا، وبالتالي مقارنتها بخصائص الشخصية المضادة للمجتمع، والهدف من طرح تساؤل كهذا ليس التشهير وإلحاق الوصمة بالذات أو بالآخر ... بل بهدف وبدافع الرغبة في فهم الذات، والرغبة في تغييرها ذاتياً؟؟


إن الطريقة المناسبة للبحث عن طبيعة نمو الشخصية المضادة للمجتمع هي البحث في ماضي هذه الشخصية بأن نسأل أمهاتنا، ومن قاموا على تربيتنا، والبحث في أرشيف سلوكنا ... للإجابة عن التالي:


هل كنــــــــــــــــــا.... ؟؟


1. نكذب.

2. نسرق ( مع أو بدون مواجهة الضحية ).

3. نتغيب عن المدرسة دون علم آبائنا ودون إذن.
4. نهرب من البيت حتى وقت متأخر من الليل.
5. نختلق المشاجرات دوماً.
6. نستخدم الأدوات الحادة في الشجار.
7. نتحرش جنسياً بالآخرين.
8. نتعامل مع الآخرين بوحشية وقسوة بما في ذالك الحيوانات.
9. ندمر وعن عمد الممتلكات مثل تكسير قناديل الإضاءة في الشارع أو ممتلكات الآخرين.... الخ.


وهذه السلوكيات والتصرفات تمثل البذور الأولى للشخصية المضادة للمجتمع، ويطلق على هذه السلوكيات في الصغر حتى سن الخامسة عشرة من العمر باضطرابات المسلك "Conduct Disorders "، واستمرار هذه السلوكيات بعد هذا السن يعد مؤشراً قوياً وبذوراً خصبة، وجيدة لنمو الشخصية المضادة للمجتمع ... السيكوباتى ... "or Antisocial Personality Psychopathy " .


وبعد البحث في الماضي عن بذور وجذور الشخصية المضادة للمجتمع يتم البحث في الحاضر، فكيف يمكننا التعرف على هذه الشخصية ؟ لا شك أننا خَبرنا، وعرفنا، أو قد نكون عايشنا، أو ربما نكون نحن نعاني ببعض أو كل صفات هذه الشخصية ؟! ... " شخص جذاب، ذكي، مبدع، مهتم بمظهره، يتصف بواجهة براقة، قادر على الإقناع، يحب ويعشق الظهور، والقيادة والزعامة، يتقن الخداع، يتقن عقد الصفقات ويكسب بغض النظر عن وسائل الكسب، والنجاح ... قد تبدو هذه الصفات جميله، ومرغوباً فيها بل قد تبدو مقبولة لدى بعض الأفراد، وبعض الجماعات... لكنها قد تقبع خلف شخصية ذات كيان مهدم محطم لا يطعم للحياة طعم، ولا يرى لها لون.


... " نعم إن الشخصية المضادة للمجتمع هي شخصية محطمة" ...



لكننا نصاب بالصدمة عندما نكتشف أن شخصاً يتمتع بهذه الصفات يتصف أيضاً بصفات مدمرة على المستويين الفردي، والمجتمعي، فعلى المستوى الفردي كل هذه الصفات تمثل واجهة براقة ومظهراً آسراً ... لكن هذا الشخص الذي يعقد الصفقات، ويكسب، ويزور، يتحايل على القانون، ينطبق عليه المثل القائل "يسرق الكحل من العين"، يكذب ويكذب ويحبك كذبته فيصدقه الناس بيسر، ويخرج من مآزقه ببراعة.
تتصف الشخصية المضادة للمجتمع، بعدد من الصفات السلبية التي تختفي خلف الصفات السابقة الذكر ... وتشير الدراسات النفسية إلى أن هذه الشخصية تتصف بثلاث صفات رئيسة هي:


1. نقصان التعاطف أو موت الضمير"Lack of Empathy orConscience"

2. الاندفاعية "Impulsive" والتهور أي ضعف القدرة على ضبط الذات ( ضبط التفكير، والمشاعر، والتصرفات ).
3. الانتهازية، والسلوك الاستغلالي "Manipulative behaviors"

عوامل نمو الشخصية المضادة للمجتمع:
عاملان رئيسان معلومان نسبياً يتفاعلان ويقفان على خلفية الشخصية المضادة للمجتمع:
أولهما: العامل الأسري ويشمل هذا العامل الجانب الوراثي، والتربوي.
ثانيهما: العامل الاجتماعي ويتمثل هذا العامل في المجتمع السلطوي القهري الذي يسود فيه الاحباطات الاجتماعية، والتنافسية غير الشريفة، والإعلاء من قيم النجاح المفرط، والنجومية، وحق القوة، بصرف النظر عن وسائل النجاح، والنجومية.

كيف نشخص أنفسنا؟؟

هل أنا شخصية مضادة للمجتمع؟

يواجه البحث النفسي، ويواجه المجتمع صعوبات شديدة في تشخيص ظاهرة الشخصية المضادة للمجتمع لما تتمتع به هذه الشخصية من الدهاء والمكر، والهدوء والجاذبية... الخ، وقد رصدت الدراسات عدد من الصفات، والخصائص من واقع تصرفات الشخصيات التي ارتكب أصحابها الجرائم وأمكن إخضاعها للبحث النفسي والطبي، والاجتماعي ومن أبرز هذه الصفات:

1. الذكاء فوق المتوسط.
2. السطحية، والكلام المعسول، والمظهر البراق السحري ... لكن كل هذا الذكاء، والواجهة البراقة يطفو فوق كيان نفسي، وعاطفي محطم.
3. غياب الهذاءات، الضلالات وغيرها من علامات التفكير اللاعقلانية.
4. غياب مظاهر عصابية أو عصبيه.
5. عدم الثبات الانفعالي.
6. عدم المصداقية والتميز بالنفاق.
7. عدم الشعور بالندم أو الخجل.
8. ارتكاب السلوك المضاد للمجتمع دو الشعور بالندم.
9. سوء الحكم، والتقدير وعدم التعلم من التجارب السابقة.
10. الأنانية وحب الذات المرضي، وعدم القدرة على الحب وتكوين علاقات إنسانية دائمة.
11. فقر عام في التفاعل العاطفي مع أهم الأحداث.
12. محدودية، وفقدان البصيرة.
13. عدم تحمل المسؤولية في العلاقات البين شخصية.
14. سلوك العربدة مع أو بدون تناول المواد المذهبة للعقل.
15. التهديد بالانتحار عندما تدور عليه الدوائر لكنه لا ينفذ تهديده.
16. الحياة الجنسية، تافهة، وسيئة وغير مشبعة ومتكاملة.
17. عشوائية الحياة، وعدم إتباع أي خطة.




علاج الشخصية المضادة للمجتمع:

مثلما واجه البحث العلمي الطبي، والنفسي، والاجتماعي والقانوني إشكالية في تشخيص وكشف الشخصية المضادة للمجتمع، واجه البحث نفس القدر من الصعوبات في عملية العلاج فهذا الاضطراب يطلق عليه عامة الناس مفاهيم مختلفة بحسب المجتمعات، منها البلطجي، والفهلوي، والذئب، والثعلب ... الخ، وتضرب بعض مجتمعاتنا الأمثال للإعلاء من قيمة هذه الشخصية على سبيل المثال" كن ذئباً قبل أن تأكلك الذئاب"، " اصطبح به قبل أن يتغدى بك"...أو بالمصري " اتغدى به قبل ما يتعشى بك " ... الخ، وكون ذلك كذلك فان وضع تشخيص طبي نفسي لهذا الاضطراب يتطلب اعتراف الفرد بما يعاينه، من هذا المنطلق يكون العلاج في غالبه وقائي، وعند سقوط هذه الشخصية في شر أعمالها تحت طائلة القانون في حالة وجود قانون عادل فان العلاج يكون شبيه بالعناية المركزة فهو علاج قانوني جزائي ( بحسب الجريمة )، ولا بد أن يكون نفسياً، وطبياً، واجتماعياً ... ويكون مكلفاً على المستوى الفردي والمجتمعي.

وجزء مهم من العلاج لابد أن يكون موجه للجانب الوقائي المتمثل في:

1. القدوة الحسنة.
2. حسن التربية للنشـء.
3. الحزم، والرفق والعلاج عند اكتشاف حالات اضطراب المسلك.
4. العدالة الاجتماعية بين أبناء المجتمع بتطبيق قاعدة الناس سواسياً كأسنان المشط، وتأتى العدالة من خلال إصلاح أنظمة الحكم، والتربية والتعليم، والقضاء، والشرطة ... الخ.
5. الإعلاء من قيمة السلوك التعاوني بين أبناء المجتمع.

PSYCHOPATHY: WHEN LOVE FAILS
By Coral Hull


... """ بارك الله فيـــــــــــــــــــكم """ ...


تقبلــــــــــــــــوا تحياتــــــــــــــي ... ولكم مني كل الفضــــــــــــــل ... ؛



 

 

التوقيع

ستظل الكتابة هماً يؤرق كل أصحاب الرسالات
وسيبقى الحرف وستبقى الكلمة وسيفنى الجميع تباعاً
فما أروع أن تخلق فكرة وأن تحمل هماً
وما أجمل أن تنشر تلك الفكرة
لكن الأجمل أن تجد من تقتسم معه ذلك الهم
وسيظل الحرف وستظل الكلمة أسمى شيء
لكن أسمى ذلك الأسمى
أن تحتضن تلك الكلمة ـ دون تردد ـ
عين تشاركك نفس الهم

 

آخـر مواضيعي
 


التعديل الأخير تم بواسطة A Y M A N ; 10-03-2007 الساعة 10:45 AM.

   

رد مع اقتباس

أغيثوا غزة ... أين أنتم يا مسلمون ؟؟؟ أين أنتم يا عرب ؟؟؟

اللهم يا مجيب يا من برحمته نستغيث | أسالك أن تأخد بأيدي اخواننا المسلمين في كل مكان | اللهم كن مع اخواننا في غزة | اللهم أعنهم على أعدائهم | اللهم ان غزة تستغيث فأغثها | اللهم إن الاقصى يستغيث فأغثه | اللهم اجبر كسر الثكالى في غزة وفلسطين | اللهم إن غزة برحمتك تستغيث فأغثها | اللهم إن الاقصى برحمتك يستغيث فاغثه

قديم 10-15-2007, 04:25 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عين أبوظبي
سما جديد
 
الصورة الرمزية عين أبوظبي
 

 

 
إحصائية العضو








عين أبوظبي غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عين أبوظبي is on a distinguished road

افتراضي رد: يــا سيكــوباتـــــي ... !!!


شو هذا أستاذ أيمن

والله أنا وايد استأنست الحين لما قريت العنوان

يا سيكوباتي

وبعدين سالفة الصور ماشاءالله عليك وايد معبرة عن الموضوع

أحس في ترابط وتناسق في الموضوع والصور

مشكوووووووووووووور ما تقصر

يسلموووووووووووووو

 

 

   

رد مع اقتباس

قديم 11-02-2007, 09:48 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
A Y M A N
المدير العام سنابل الخير
 
الصورة الرمزية A Y M A N
 

 

 
إحصائية العضو









A Y M A N غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
A Y M A N is on a distinguished road

Present رد: يــا سيكــوباتـــــي ... !!!





العزيـــــــــزة الفاضلــــــــــة



عين


أبوظبـــــــــــــــــي






مشكووووووووووووووووره على مرورك بالموضـــــــــــوع



تقبلـــي تحياتـــي ... ولك مني كل الفضـــــــــل ... ؛

 

 

التوقيع

ستظل الكتابة هماً يؤرق كل أصحاب الرسالات
وسيبقى الحرف وستبقى الكلمة وسيفنى الجميع تباعاً
فما أروع أن تخلق فكرة وأن تحمل هماً
وما أجمل أن تنشر تلك الفكرة
لكن الأجمل أن تجد من تقتسم معه ذلك الهم
وسيظل الحرف وستظل الكلمة أسمى شيء
لكن أسمى ذلك الأسمى
أن تحتضن تلك الكلمة ـ دون تردد ـ
عين تشاركك نفس الهم

 

آخـر مواضيعي
 


التعديل الأخير تم بواسطة A Y M A N ; 11-02-2007 الساعة 09:52 PM.

   

رد مع اقتباس

قديم 11-16-2007, 01:06 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حمساوي
سما جديد
 
الصورة الرمزية حمساوي
 

 

 
إحصائية العضو








حمساوي غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حمساوي is on a distinguished road

افتراضي رد: يــا سيكــوباتـــــي ... !!!


موضوع مميز
صدق انا ضحكت لما قريت العنوان
معلومات جدا رائغة
شكرا

 

 

   

رد مع اقتباس

قديم 01-30-2008, 10:04 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
التمساحة
مشرفة منتدى المواضيع المتميزة والمنتدى العام
 
الصورة الرمزية التمساحة
 

 

 
إحصائية العضو








التمساحة غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
التمساحة is on a distinguished road

افتراضي رد: يــا سيكــوباتـــــي ... !!!


بجد موضوع راااااااااااااااائع وأنا في واحد في بالي نفسي جداً أقوله ياسيكوباااااااااااااااااااااااااااااتي

شكراً للتقديم الجيد والمفيد وطبعا التوثيق موجود


... لكــــــــــــم مني أجمل تحيـــــــــــــة ...

... وبارك الله فيكــــــــــــــــــم ...

 

 

التوقيع

العـدل أساس المـلك
سبحانك اللهمّ وبحمدك ... أشهد أن لا إله إلا أنت ... أستغفرك وأتوب إليك
How perfect You are O Allah and I praise You
I bear witness that none has the right
to be worshipped except You
I seek Your forgiveness and turn in repentance to You

 

آخـر مواضيعي
 

   

رد مع اقتباس

قديم 02-20-2008, 11:42 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الفاروق
سما مبتدأ
 
الصورة الرمزية الفاروق
 

 

 
إحصائية العضو








الفاروق غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الفاروق is on a distinguished road

افتراضي رد: يــا سيكــوباتـــــي ... !!!


ههههههههههههههههههههه

أضحك الله سنك

معلومات ممتازة ومضحكة والله

 

 

   

رد مع اقتباس

قديم 03-10-2008, 09:47 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
A B D O
المشرف الفنى للمنتديات
 
الصورة الرمزية A B D O
 

 

 
إحصائية العضو








A B D O غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
A B D O is on a distinguished road

افتراضي رد: يــا سيكــوباتـــــي ... !!!


والله موضوع راااااااااااااااااائع

لا بل اكثر من رااااااائع



الصورة بصراحة فكرتني بواحد اعرفه

سيكوبااااااااااااااااااااااتي

ههههههههههههههههههههه


كلمات رااااااااااااائعة

الله يكرمك استاذ ايمن




ننتظر منك الجديد ان شاء الله

 

 

   

رد مع اقتباس

قديم 03-10-2008, 10:25 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
كلي أمل
سما مميز
 
الصورة الرمزية كلي أمل
 

 

 
إحصائية العضو








كلي أمل غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
كلي أمل is on a distinguished road

Ip رد: يــا سيكــوباتـــــي ... !!!


سبحان الله
باسم الله ما شاء الله
موضوع كامل متكامل ومعلومات وفيرة ومفيدة
نفعنا الله و اياك بما قدمت يمناك



موضوع رائع .... اللهم زد علمك





 

 

   

رد مع اقتباس

قديم 06-28-2008, 03:45 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
samo alex
سما مميز
 
الصورة الرمزية samo alex
 

 

 
إحصائية العضو








samo alex غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
samo alex is on a distinguished road

افتراضي رد: يــا سيكــوباتـــــي ... !!!


موضوع رائع .... اللهم يزيك من فضله أخي أيمن


 

 

   

رد مع اقتباس

قديم 06-30-2008, 02:32 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
egy_lanceman
سما مبتدأ
 
الصورة الرمزية egy_lanceman
 

 

 
إحصائية العضو








egy_lanceman غير متواجد حالياً



أغيثوا غزة

 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
egy_lanceman is on a distinguished road

افتراضي رد: يــا سيكــوباتـــــي ... !!!


شكرا استاذي العزيز ايمن كلامك جميل ... كل ما تكتب رااااااااائع ومفيد ومعبر وواقعي ربنا يبارك لنا فيك

 

 

   

رد مع اقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا تـــحــــزن وقــل يــا الـلـه .. حبيب عمرى ::: ســمـــا ::: المواضيـــــع المتميـــــزة ::: 6 04-11-2010 08:40 PM


جميع الحقوق محفوظة لموقع ســمــــا للإستشارات النطقية والسمعية
جميع الآراء و المشاركات الموجودة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تعبر عن رأى كاتبها
تصميم و تطوير شبكة حبيبه التطويرية